منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 1963
العمر : 28
الدولة : كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً   الإثنين أبريل 20, 2009 10:14 pm

مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً




مصدر الصورة DOE/NREL, المصور بيل تيمرمان
سطح مركبات PV في مركز صحي لقرية, كالكوتا, في الهند.

الطاقة الشمسية

إن فكرة استخدام الطاقة الشمسية موجودة منذ القدم. و فقط منذ 1970 ظهرت تكنولوجيا لجعل ذلك يحصل بالفعل. إن العملية الأساسية بسيطة. حيث تركز أدوات تجميع الأشعة ضوء الشمس الساقط و تحولها إلى طاقة. و يمكن فعل هذا بعدة طرق, و يعتمد على إذا ما كان الهدف هو الكهرباء لمنطقة ما أو ماء دافئ لبركة. إن أكبر عقبة للطاقة الشمسية هو تكلفة التركيب. حيث أن معدات الطاقة الشمسية تكلف أكثر من معدات الطاقة التقليدية. و تستغرق سنوات كثيرة للتسديد لهذا الاستثمار. و رغم التكلفة العالية, فإن الطاقة الشمسية طريقة عملية لتزويد المدن بالطاقة. في المناطق الريفية, حيث ترتفع كلفة خطوط الطاقة الفاعلة, تصبح الطاقة الشمسية أفضل خيار للكهرباء.


الطاقة الهيدروكهربائية

تستخدم الطاقة الكهربائية المائية الطاقة من الماء المتساقط لتحريك طوربينات و توليد الكهرباء. الطاقة المتولدة بهذه الطريقة تعتمد على التحكم بتدفق الماء-مثل النهر-من خلال سد في الغالب. و للطاقة الكهربائية المائية ميزات عديدة. فمن المعروف أنها طاقة متجددة. كما أن المولدات التي تعمل بالماء لا تنتج أي انبعاثات. و يحدد تدفق الماء-الذي يتحكم به المعمل-كمية الكهرباء المنتجة, و لذا يمكن توفير الطاقة حسب الطلب. و حوالي 20% من كهرباء العالم تأتي من هذا المصدر. يشمل مستخدمي الطاقة الطاقة الكهربائية المائية على النرويج, و الصين, و الولايات المتحدة, و كندا, و روسيا, و البرازيل.


وقود الكتلة الحيوية




مصدر الصورة DOE/NREL,المصوران أندرو كارلين و تريسي
شاحنة تنزل الخشب الذي سيمد معمل تريسي للكتلة الحيوية بالوقود, تريسي, كاليفورنيا.


تصور "الكتلة الحيوية" تقريبا أي مخلفات معمل-المخلفات الخشبية, و الزراعية, و الأرضية-إضافة إلى محاصيل معينة مثل الوقود. تأتي هذه الفضلات من الصناعات مثل قطع الأشجار, أو البناء, أو الورق, و المخلفات الزراعية من الفلاحة,و حتى النفايات الصلبة من أراضي الدفن و غاز الميثان الذي ينبعث منها. إضافة إلى ذلك, هناك بعض الأعشاب التي تنمو لتتخمر إلى وقود حيوي. و حول العالم, يتم حرق وقود الكتلة الحيوية-في الغالب المنتجات الخشبية- إلى جانب الفحم في معامل إنتاج الكهرباء من الفحم. و يمثل الوقود الأحفوري الاستخدام الأساسي للكتلة الحيوية. و يمكن استخدام الإيثانول لوحده أو كإضافة إلى الغازولين. حيث تشغل البرازيل معظم مركباتها بالإيثانول. و يمكن إبدال الديزل الحيوي-من زيوت النبات, و دهن الحيوان, و دهون المطاعم- الديزل المقياسي بشكل كامل. كما يمكن استخدامه ضمن مزيج. و المستخدم و المنتج الأكبر للديزل الحيوي هي ألمانيا.

و رغم أنه يحترق و ينتج ثاني أكسيد الكربون, إلا أن وقود الطتلة الحيوية يعتبر "كربون محايد". يصدر الوقود الأحفوري CO2 منذ القدم, مضيفا المزيد من CO2 إلى الغلاف الجوي. إن CO2 المنبعث عن حرق وقود الكتلة الحيوية يتشكل بالنباتات التي تنمو لتحل محله. إلا أن الوقود الأحفوري يبقى مستخدما في إنتاج وقود الكتلة الحيوية, لتشغيل أدوات الزراعة, و تزويد الشاحنات بالوقود, و في عمليات أخرى. في هذه المرحلة لا يعد وقود الكتلة الحيوية كربون محايد بحق. و رغم ذلك ففي النهاية هو يقلل من انبعاثات CO2 و يعد خطورة في الاتجاه الصحيح.


طاقة الرياح



مصدر الصورة DOE/NREL, مختبرات سانديا القومية
كولورادو مزرعة ريحية خضراء, بالقرب من لامار, كولورادو


كانت طواحين الهواء شائعة حول العالم إلى أن حلت محلها محركات البخار و الكهرباء الحديثة. و ازداد الاهتمام بطوربينات الهواء الضخمة عند ارتفاع سعر النفط في 1970. و في 1980, بدأت مزارع الريح -صفوف الطوربينات-تنتشر في الأرياف في كل أنحاء العالم. إن المستخدمين الأوائل لطاقة الرياح هم ألمانيا و الولايات المتحدة و الدنمارك و أسبانيا, إلى جانب الهند و الصين و مستخدمين آخرين متوقعين.

تولد طوربينات الهواء الضخمة الطاقة عندما تحرك الرياح مروحيات ضخمة. تتصل هذه الشفرات بمولد, ينتج الكهرباء. و يمكن لمزارع الريح الضخمة أن تؤمن الاستخدامات الأساسية للطاقة. أما مزارع الهواء الأصغر و طواحين الهواء المنفردة فيمكنها أن تشغل طاقة المنازل, و أطباق الاتصالات السلكية و اللاسلكية, و مضخات المياه. و كما هو الحال في الطاقة الشمسية, يتطلب بناء مزرعة ريح استثمار تمويلي أولي كبير, و لا يكون من الضروري تسديده بسرعة.


طاقة حرارة الأرض

للطاقة الحرارية الأرضية ميزات طبيعية فهي تأتي من الينابيع الحارة و من نوافذ البخار و تستخدمها لإنتاج الكهرباء أو لتزويد منطقة ما بالماء الساخن. ترسل معامل الطاقة الحرارية الأرضية البخار الذي يصل سطح الأرض إلى طوربينات. فتدور الطوربينات, و تشغل مولدات تنتج الكهرباء. أنشأ أول معمل للطاقة الحرارية الأرضية في لارديريلو, في إيطاليا, في 1904. و لا يزال هذه المعمل فاعل حتى اليوم. الولايات المتحدة, و أيلاند, و الفيليبين, و السلفادور, و روسيا, و كينيا و التبت هي من بين 24 دولة تستخدم 8.900 ميغاواط من الكهرباء المتولدة عن معامل الحرارة الأرضية. يستخدم التسخين الحراري المباشر الماء الساخن على سطح الأرض-مثل الينابيع الحارة- من أجل تدفئة المنازل و مبان أخرى. و ما يعادل أكثر من 16,000 ميغاواط من الطاقة.تأتي من مصادر حرارية أرضية في 72 دولة في 2005



مصدر الصورة DOE/NREL,المصور جويل رينر NEEL
مصنع تلال ستيمبوت طاقة حرارة الأرض في ستيمبوت سبرينغز, نيفادا.



الطاقة النووية

ظهرت الطاقة النووية كبديل للوقود الأحفوري في 1970. حيث تقوم المعامل بعملية انشطار نووي في وضع تحت السيطرة, و بالتالي إنتاج طاقة. و لقد وازنت تكلفة الوقود المنخفضة الاستثمار المالي اللازم لبناء معامل طاقة نووية, و أدى ذلك إلى وجود طاقة أرخص. و رغم الحوادث الكبيرة التي حدثت في ثري ميل أيلاند في بنسلفانيا و تشرنوبل في أوكرانيا, فإن الطاقة النووية تستمر بكونها مصدرا عمليا للطاقة في عدة مناطق. تقدم الطاقة النووية حوالي 16% من طاقة العالم.في 70 دولة. و تعد مصدرا أساسيا للطاقة في الدول التي تفتقد لمصادر الوقود الأحفوري الطبيعي. و تمتلك كل من فرنسا و اليابان بشكل خاص برامج طاقة نووية فاعلة. و تشمل المعامل الآن أنظمة حماية كثيرة من أجل منع اللب من الذوبان و منع إطلاق المواد المشعة. إلا أنه تبقى ثمة مؤرقات حول نفايات الوقود المستخدم, حيث يمكن أن يستخدم لصنع أسلحة نووية.


طاقة المحيط



مصدر الصورة المؤلف دان شيراز بيت النظام البيئي الجديد
منزل شمسي كامن, إيفرغرين, كولورادو
يلتقط معمل طاقة المد و الجزر الطاقة من تدفق الأمواج من و إلى الخليج أو مصب النهر. هناك سد خاص يدعى الخزان يفصل منطقة الأمواج إلى حوضين علوي و سفلي. تتحرك طوربينات الخزان عندما تتدفق المياه من حوض لآخر, حسب اتجاه الموجة. و يكون الطوربين متصل بمولد, و الذي ينتج بدوره الكهرباء.

إنشاء معمل للطاقة الموجية أمر باهظ, لذا يجب أن يكون المعمل قادرا على إنتاج طاقة تكفي لإعطاء قيمة للاستثمار. يحدث ذلك حين يكون هناك فرق بمعدل 5 متر على الأقل بيم الموجة العالية و المنخفضة. و أي معدل أقل لا يولد طاقة تكفي لجعل المعمل معقولا من الناحيية المالية. و هناك 40 موقع فقط في العالم تتوفر فيها هذه المعايير. و أشهر معمل لطاقة الأمواج هو محطة لا رانس في بريتاني في فرنسا. و هناك مواقع أخرى مثل معمل أنابوليس الملكي في نوفا سكوتيا بكندا, إلى جانب معامل في روسيا, و الصين, و الهند, و ويلز.


التبريد و التسخين الكامن


أحد الطرق لتبريد أو تدفئة منزلك بشكل متجدد هي عبر تقنيات التبريد و التسخين الكامن. تمزج هذه الطريقة بين الطاقة من الشمس و تقنيات تصميم و بناء لتدفئة مبنى ما في الشتاء و تبريده في الصيف.


الطاقة السلبية



من الممكن أن تساعد مجموعة من تقنيات صناعة البناء في المحافظة على اعتدال جو المنزل في فصل الصيف شديد الحرارة. حيث تقوم المظلة الخراسانية الضخمة بمنع وصول أشعة الشمس المرتفعة إلي النوافذ المواجهة للشمس من ناحية الجنوب. وتقوم الأشجار المُورقة المُتدلية هي الأخرى بحجب أشعة الشمس عن تلك النوافذ. غير أن القيام بفتح النوافذ الموجودة في الجانب الشمالي الظليل بطبيعة الحال، تساعد في إدخال هواءٍ أكثر اعتدالاً. كما أن مروحة السقف تقوم بدفع الهواء عاليًا في اتجاه السقف. وعندما يكون الصف العلوي من طوابق النوافذ مفتوحًا، فإنه يُفسح المجال للهواء الحار في الخروج. أما في الشتاء القارس، فإن تقنيات صناعة البناء تقوم بالاستفادة من حرارة الشمس والأرض. وتكون الأشجار المتساقطة الأوراق قد ذهبت عنها أوراقها. بالإضافة إلى ذلك، تسمح النوافذ الحرارية في الواجهة الجنوبية من المنزل لأشعة الشمس المُنعرجة بتدفئة المنزل من الداخل. كما تمر تلك الأشعة أيضًا من تحت المظلة الخراسانية. كما تشتمل أرضية الجزء الداخلي على مُمتص حراري من أجل الاحتفاظ بالحرارة. وتقوم مروحة السقف بدفع الهواء الدافئ المرتفع إلى الأسفل مرة أخرى في اتجاه الأرضية.

انقر للصور المتحركة


chafik.net



خلايا الوقود الهيدروجيني

يعتقد العديد من الأشخاص أن المستقبل لخلايا الوقود الهيدروجيني-الكبيرة لمعامل الطاقة الكبيرة, و أخرى صغيرة للمحركات و تطبيقات أخرى. إن مزايا الهيدروجين كثيرة جدا. حيث أن تفاعل الهيدرجين ينتج حرارة, و كهرباء, و ماء لكن دون تلوث. و يتوفر الهيدرجين بسهولة و يمكن إنتاجه من الوقود الأحفوري, أو من الوقود المتجدد و هو الأهم. الهيدرجين رخيص الثمن و اكثر فاعلية من أي تكنولوجيا تتضمن طوربينات و أكثر فاعلية أيضا من الاحتراق الكلي. لكن الآن, تكنولوجيا الهيدرجين تكلف أكثر من أي مصادر أخرى للطاقة. إن عملية التركيب الفعلي للأنظمة-لضبط درجات الحرارة و لجعل خلايا الوقود بحجم يمكن استعماله غير معروفة حتى الآن. و يجب حل هذه القضايا قبل أن تحل خلايا وقود الهيدروجين محل مصادر طاقة أخرى.


التحام النوى الذرية

يعد التحام النوى الذري النووي مصدر للطاقة في مراحله التجريبية. لكن ما هو بالتحديد التحام النوى الذري؟ إن التحام النوى أساس عمل الشمس و النجوم. حيث تلتحم أربع أنوية هيدرجين (بروتونات) مع بعضها لإنتاج أنوية الهيليوم (بروتونين و نيوترونين), إلى جانب ذرات أخرى. يطلق تفاعل الالتحام كميات هائلة من الطاقة. تستخدم قنبلة الهيدرجين القاتلة الالتحام في وضع خارج عن السيطرة. و يعمل العلماء على ضبط و استخدام تفاعل الالتحام من أجل إنتاج الطاقة. في تفاعل الااتحام المضبوط, توجد المواد المشعة فقط لفترة قصيرة نسبيا. و تتحلل مخلفاته بسرعة, و لا يبقى حوله أي مواد لمدة طويلة. إضافة لذلك, فإن هذه المخلفات لا يمكن استخدامها في صنع الأسلحة. إن إيجابيات الااتحام هي أنه نظيف و أن الهيدرجين اللازم لتزويد التفاعلات بالوقود يسهل الحصول عليه. المشكلة الكبيرة في الالتحام هو تشغيله, حيث أن التفاعل يجب أن يكون أسخن من الجزء الداخلي للشمس. و هذه الحرارة يجب أن تكون محتجزة لإيجاد التحام مزود جيد للطاقة.


المستقبل البعيد

لطالما تطلع الباحثون إلى أنواع اخرى من الطاقة البديلة. أحد الطرق المقترحة تأخد الطاقة الشمسية من أقمار اصطناعية خاصة في الفضاء, فوق الطقس و دوران الأرض. ستقوم هذه الأقمار بجمع طاقة الشمس, و تحويلها إلى كهرباء, و من ثم إعادتها إلى الأرض. تمت مناقشة هذا المبدأ لأكثر من 30 عام, إلا أن التكلفة و توفر مصادر متجددة أخرى أعاقت من تقدم هذه الفكرة. و تقترح نظرية أخرى الحصول على كميات كبيرة من الطاقة من دوران الثقوب السوداء.

chafik.net king king king king king :king
:


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

>>> مدونة الحياة <<<

تحياتي للجميع


>>> لمراسلة الإدارة أو لتسليم بيانات خاصة أو التبليغ عن مخالفات انقر هنا <<<

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
عبدالرزاق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 289
العمر : 28
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً   الإثنين أبريل 20, 2009 11:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodo1441
مشرف
مشرف


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 2032
العمر : 29
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً   الثلاثاء أبريل 21, 2009 9:46 pm

بارك الله فيك اخي الكريم وواصل معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر الطاقة البديلة المستخدمة حالياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قـــــــناص الثقافة-
انتقل الى: