منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نماذج للأسئلة الشفوية في مسابقة توظيف الأساتذة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 1963
العمر : 28
الدولة : كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: نماذج للأسئلة الشفوية في مسابقة توظيف الأساتذة ...   الثلاثاء يونيو 04, 2013 11:25 pm




حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:




مسآؤكم / صبآحكم ورود منثورة تغشى أروآحكم ...

مسآؤكم / صبآحكم أيآت فرح تستوطن أنفسكم ...

مســــــــاؤكم سعادة تثلج الصدور...
مســــــــاؤكم فرح يبهج القلوب...
مســــــــاؤكم حــــــب ، مسك، عطر، عنبر...

تحية طيبة للجميع ، ...




نماذج للأسئلة الشفوية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي...







السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هذا موضوع منقول عن بعض الأسئلة و التوجيهات بخصوص الإمتحان الشفوي في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي


أريد أن أنبه أساتذتنا الكرام إن الامتحان الشفوي لا يختبر فيه الأستاذ في
الجانب المعرفي سواء في مادة التخصص او غيرها وإنما يهدف السؤال الشفوي إلى
اختبار قدرات الحواس و فوة الشخصية و الهيئة و طريقة الحوار ويتم ذلك عن
طريق مناقشة بين الممتحِن والممتحن، ومن الأسئلة التي تطرح غالبا:

* ما هي سنة التحرج ومكانه والتخصص؟

* هل اشتغل في التعليم سابقا أم لا؟

* وكم عدد السنوات التي اشتغل فيها وما هي المستويات؟

* هل شاركت في مسابقات ماضية؟

*ما هي الكتب المفضلة لديه؟

* ويمكن ان يقدم له كتاب لقراءة نص قصد اختبار سلامة نطقه *

* لماذا اختار مهنة التعليم؟





1-ما اسمك
2-لمادا انت هنا
3-لمادا اخترت هده المسابقة بدات
4-ماهي سنة تخرجك و ماهو اختصاصك
5-هل لديك الخبرة في هدا المجال
6-ماهو تصرفك ان وجد تلميد مشاغب في قسمك
7-ماهو المنهاج
8-ما الفرق بين المنهاج و البرنامج
9-اسئلة لاتخطر ببال احد فكن عقلانيا في الاجابة فهي مجرد اختبار عصبيتك

هذه جملة من الأسئلة يمكن أن يسأل عنها الأستاذ في الامتحان الشفوي أما
الأسئلة العلمية المعرفية فديوان الامتحانات والمسابقات يمنع طرحها في
اختيار الشفوي باعتبار أن الأستاذ قد أجرى له الاختبار المعرفي كتابيا ونجح
فيه ولم يبقى له إلا الشفوي






أسئلة شفوية مع اجاباتها لأساتذة الأطوار الثلاث
من مدونة توظيف وعمل


س1-عرف نفسك؟
ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات)حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لروسومات الاطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي --دفتر المناداة--سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم





و هذا اسئلة وردت من أحدهم في العلوم الإسلامية:

السنة الماضية كانت الأسئلة من كتاب السنة الثالثة
ووجه لي السؤال التالي : ما هي موانع الميراث ؟
وسُئل آخرون عن تعريف الإجماع والقياس وكذا الفرق بين الفقه وأصول الفقه ...



و هذه أخرى:

سئلت العام الماضي مايلي :

* متى تخرجت ؟

* ماذا كان تخصصك ؟

* إلى كم تنقسم السنة ؟

* ما هي الكتب الستة ؟



بالتوفيق للجميع








سلااااااااامي للجميع ...
لا تنسوني من دعاءكم…



و في الختاام تقبلوا تحياات



Chafik.Dz















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي للجميع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
جميلة بحجابي انيقة اخلاقي
عضو جديد
عضو جديد


الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 25/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: نماذج للأسئلة الشفوية في مسابقة توظيف الأساتذة ...   الإثنين مايو 25, 2015 1:19 pm


                                                     
شكــ ــــــــــــــــــ ــــــــراَََََََ
جزاك الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج للأسئلة الشفوية في مسابقة توظيف الأساتذة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قناص المرحلة الجامعية-
انتقل الى: