منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح بسيطة عن ال 10 الأواخر من رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساوري
عضو جديد
عضو جديد


الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

مُساهمةموضوع: نصائح بسيطة عن ال 10 الأواخر من رمضان   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:16 pm

بسم الله


عن العشر الأواخر من رمضان

أولا : على هامش قيام العشر الأواخر :

أنا
أنصح نفسي وأنصح غيري ممن يريد أن يستغل الليالي العشر الأواخر من رمضان
أحسن استغلال , بعد استغلاله للعشرين يوما الأولى منه , وذلك حتى يشمله
بإذن الله حديثُ رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان إيمانًا
واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه " , وحديث " من قام رمضان إيمانا
واحتسابا غُـفر له ما تقدم من ذنبه". وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثرُه
وهو 20 يوما ، فقد بقي فيه أجلُّه وأعظمه فضلا وأخيَـرُه . لقد بقي فيه
العشر الأواخر التي هي زُبدته الكبيرة وثَـمرتُـه الحلوة .
ولقد كان
سيدنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم يعظّم هذه العشر ، ويجتهدُ فيها اجتهاداً
عظيما وكبيرا . يفعلُ ذلك – صلى الله عليه وسلم- وقد غفر الله لهُ ما تقدم
من ذنبه وما تأخّر . ومنه فـما أحرانا نحن المذنبين المفرّطين المقصرين
الضعاف أن نقتدي به – صلى الله عليه وسلم- , فنعرف لهذه الأيام ( وخاصة
منها الليالي ) فضلَـها ، ونجـتهد فيها في حدود استطاعتنا ، لعل الله أن
يُـدركنا برحمته ، ويُسعفنا بنفحة من نفحاته ، تكون سبباً لسعادتنا في
دنيانا وفي آخرتنا.
وقبل أن أذكرَ البرنامجَ المقترح لقيام الليالي
العشر ( التماسا لقيام ليلة القدر التي أكد القرآن أنها خيرٌ من ألف شهر )
أنبه إلى جملة ملاحظات أساسية منها :
1-اختلف الفقهاء والعلماء في وقت
ليلة القدر على أقوال كثيرة أهمها ثلاثة : أنها في العشر الأواخر , أو أنها
في الوتر من العشر الأواخر , أو أنها في ليلة ال 27 من رمضان بالذات .
ومنه من أراد الاحتياط فعليه بالأخذ بالقول الأول , أي بأنها في الليالي
العشر من رمضان .
2- أنا ركزتُ هنا على الليالي العشر لا الأيام العشر
لسببين : لأنني تحدثتُ من قبل عن كيفية استغلال نهار رمضان من بداية رمضان
إلى نهايته . إذن بالنسبة للنهار يمكن أن يبقى البرنامج هو هو . والسببُ
الثاني هو أن فضلَ الليالي العشر وقيامِـها أعظمُ من فضل نهار هذه الأيام
العشر. ولا ننسى أننا بهذا القيام لليالي العشر الأخيرة من رمضان نحن نلتمس
قيام ليلة القدر ( وليس صيام يوم القدر ) .
3- الله لا يمل من كتابة
الأجر حتى نمل نحن من العبادة , ومنه فمن قام من كل ليلة من الليالي العشر
ساعة واحدة كان له أجر ساعة قيام , ومن قام الليل كله كان له أجر قيام ليلة
كاملة , وهكذا...وفي كل خير بإذن الله عز وجل .
4-الأفضلُ لو يتشددُ
المؤمن مع نفسه في الليالي العشر بأن يُبعدَ عنه الوقتَ الذي كان يضيع (
خلال ال 20 ليلة الأولى ) مع السمر ومع الحكايات ومع التفرج على التلفزيون
أو حتى مع سماع دروس دينية أو مطالعة كتب أو مجلات أو جرائد دينية , لأن
الوقت ثمين جدا فلا نستغله إلا في عبادات , وذلك في حدود الإمكان ما
استطعنا إلى ذلك سبيلا .
5- القيامُ عموما وفي العشر ليالي الأخيرة من
رمضان خصوصا , يُستغلُّ خاصة مع الصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والاستغفار
والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء .
6- مطلوبٌ من كل
منا أن يفكرَ قبل وأثناء القيام أو التهجد , أن يفكرَ في الأجر المترتب عن
القيام لا في تعبِ القيام , لأن تعبَ القيام يزولُ وأما الأجرُ فباق بإذن
الله . وفي المقابل فإن التكاسلَ عن القيام لذيذٌ ولكن لذةَ التكاسل تزولُ
وأما الحرمانُ من الأجر فباق بإذن الله .
7- يحتاج الواحدُ منا من أجلِ هذا القيام لليالي العشر من رمضان إلى قوة إيمان ثم قوة إرادة وعزيمة .
8-
لا بد أن يأخذَ كلُّ واحد منا نصيـبَـه من النوم بين نوم الليل ونوم
النهار , وإلا أرهق نفسه ثم إما أن يكملَ القيام بجسده لا بروحه وقلبه
وعقله أو يتوقفَ عن القيام وسط العشر ليالي الأخيرة من رمضان .
وفترةُ
النوم اللازمة ل 24 ساعة تختلفُ من شخص آخر , ومع ذلك فإنني أقولُ بأن
ساعتين أو ثلاث ساعات نوم خلال 24 ساعة نصيبٌ قليلٌ جدا وغيرُ كاف وغيرُ
مقبول , وكذلك فإن النوم لحوالي 10 ساعات خلال 24 ساعة كثيرٌ جدا وهو نصيبُ
الكسالى والمسرفين والمبذرين . وخيرُ الأمور أوساطها , والوسطُ هو عموما
بين 4 و 8 ساعات يوميا مقسمة بين النهار والليل .
9- قد يوجدُ شخصٌ يعمل
أو يدرُس في النهارِ , ومع ذلك يمكن أن يقيمَ الليلَ كله ويستدرك ما فاته
من النوم في النهار بطريقة أو بأخرى . وفي المقابل يمكنُ أن يوجد شخصٌ لا
يعمل ولا يدرس في النهار , ومع ذلك فهو لا يقيمُ الليلَ كلهُ إما بسبب كسل
وتهاون عنده أو لأسباب أخرى خارجة عن نطاقه .
10- بالنسبة للمرأة إن
كانت في العشر الأواخر من رمضان طاهرة فذاك , وإلا فلا تُـمنع عنها إلا
الصلاةُ فقط , وأما قراءةُ القرآن فيمكن أن تستعين بكتاب "تفسير" مثلا
تقرأُ منه القرآنَ باستمرار على طول الأيام ال 10 الأواخر , لأن بعض
العلماء جوزوا لها ذلك .
11- بالنسبة للمرأة التي تريدُ أن تشربَ حبوبا
لتؤجل الطهرَ إلى ما بعد رمضان حنى تصومَ كلَّ رمضان وتقومَ جميع ليالي
رمضان وهي طاهرة :
ا- جوز لها بعضُ العلماءِ ذلك منهم العلامةُ الشيخ يوسف القرضاوي وكثيرون غيره من العلماء المعاصرين . هذا من الناحية الشرعية .
ب-
وأما من الناحية الطبية فإن الأطباء يسمحون بذلك للمتزوجة , ولكنهم
يُـحذِّرون غيرَ المتزوجة من استعمال هذه الحبوب لما فيها من مخاطر صحية
عليها في المستقبل خاصة .
12- لمن لا يستطيع أن يقومَ الليلَ كله :
ا-
نهاية الليل أفضلُ للقيام من الناحية الشرعية , لأن الدعاءَ فيه مستجابٌ
ولأن ذلك الوقت أكثرُ بركة ولأن أجرَ القيام في الثلث الأخير من الليل
أكبرُ وأعظم . ولكن القيامَ في هذا الوقت منصوحٌ به لمن يغلبُ على ظنه أنه
سيستيقظ متى شاء من الليلِ .
ب- وأما من يخافُ أن لا يستيقظَ متى شاء من
الليل , فالأفضلُ لهُ أن يقومَ في الثلث الأول أو النصف الأول من الليل .
وكما يقول المثل " عصفورٌ في اليد خير من 10 عصافير فوق الشجرة".
13-
قيامُ الليل عموما يبدأ وقـتُـه من بعد الانتهاء من صلاة العشاء أو من بدء
صلاة العشاء , ولا ينتهي إلا مع أذان الصبح ( الأخير ) . قال تعالى " سلامٌ
هي حتى مطلع الفجر". والأفضلُ لو ينوي المسلمُ بدء القيام مع إقباله على
صلاة العشاء وكذلك وهو ينوي أن يقيم صلاةَ الصبح حتى تعتبرَ بإذن صلاتا
العشاء والصبح داخلتين في القيام ويكون له عليهما أجر التهجد بإذن الله
تعالى .
14- أنا افترضتُ بأن الوقتَ من العشاء إلى الصبح حوالي 6 ساعات
تقريبا بعد أن حذفتُ الوقتين المخصصين لأكلة بسيطة بعد التراويح ( لحوالي
20 دقيقة ) ولإعداد السحور وتناوله ( حوالي 45 دقيقة ) .
15- النومُ بعد العصر مكروهٌ عند بعض العلماء ومنه فالأحسن أن ننام في النهار في غير هذا الوقت
( بين العصر والمغرب ) , وأفضل وقت بطبيعة الحال هو وقت القيلولة .

ثانيا : عن قيام الليالي العشر الأواخر من رمضان :

• برنامج مقترح لمن يريد قيام جزء فقط من الليل :
أقترح
3 ساعات في بداية الليل أو في نهايته ( مثلا عندنا هنا في ميلة , الجزائر :
من ال10 ليلا إلى الواحدة صباحا أو من ال 1.30 صباحا إلى ال 4.30 صباحا ) .
كل ساعة من الساعات الثلاث تقسم إلى :
-
نصف ساعة مع صلاة 8 ركعات بحزب واحد ( ولو من المصحف , وإن كره ذلك علماء
فإن علماء آخرين جوزوا ذلك . هذا مع ضرورة التقليل ثم التقليل من الحركات
أثناء الصلاة عند تقليب أوراق المصحف الشريف ) . نبدأ من سورة الفاتحة ثم
سورة البقرة ونتجه إلى سورة الناس.
- ثم ربع ساعة مع قراءة حزب من القرآن ( تكملة لما قرأناه في الصلاة قبل قليل ) .
-
ثم ربع ساعة نقضيها بين الذكر والدعاء . وأثناء الدعاء نحاول أن نبكي خاصة
إن كان الواحد منا يقوم لوحده بعيدا عن أعين الناس حتى نكون أقرب إلى
الإخلاص.
30 دقيقة + 15 دقيقة + 15 دقيقة = ساعة . وبنفس الطريقة نقيم الليل في الساعة الثانية وفي الساعة الثالثة .
ويكون
مجموع ما قرأناه بين الصلاة وخارج الصلاة خلال ال 3 ساعات , أي في ليلة
واحدة : 6 أحزاب . في كل ليلة 6 أحزاب , ومنه نختم القرآن كله بقيام ال 10
ليالي الأخيرة من رمضان بقيام ليلة 30 رمضان أو قيام ليلة العيد ( إن كان
في رمضان 29 يوما فقط) . وتُـعتبر هذه ختمة خاصة بقيام الليالي ال 10
الأخيرة من رمضان .
ملاحظة : بالنسبة للمرأة الممنوعة من الصلاة وكذا
بالنسبة لمن يقرأ في الصلاة مما يحفظ ولا يريد أن يستعملَ المصحفَ في
القيامِ , يمكن لكل منهما أن يقرأ من المصحف خارج الصلاة ( في كل ساعة من
الساعات الثلاث) حزبين لا حزبا واحدا . في كل ساعة حزبين , إذن في ال 3
ساعات يقرأ 6 أحزاب , وخلال ال 10 ليالي الأخيرة يختم الشخص القرآن الكريم
كله ختمة خاصة بال 10 الأواخر من رمضان .
• برنامج مقترح لمن يريد قيام الليل كله :
أقترح
6 ساعات من بعد أكلة بسيطة بعد التراويح وإلى وقت السحور ( مثلا عندنا هنا
في ميلة , الجزائر : من ال 10 ليلا إلى ال 4 صباحا ) .
كل ساعة من الساعات الست تقسم إلى :
- نصف ساعة مع صلاة 8 ركعات بحزب واحد ( ولو من المصحف ) . نبدأ من سورة الفاتحة ثم سورة البقرة ونتجه إلى سورة الناس .
- ثم ربع ساعة مع ذكر الله فقط .
- ثم ربع ساعة نقضيها مع الدعاء .
30 دقيقة + 15 دقيقة + 15 دقيقة = ساعة . وبنفس الطريقة نقيم الليل في كل ساعة من الساعات الست .
ويكون
مجموع ما قرأناه في الصلاة ( فقط) خلال ال 6 ساعات , أي في ليلة واحدة : 6
أحزاب . في كل ليلة 6 أحزاب , ومنه نختم القرآن كله بإذن الله بقيام ال 10
ليالي الأخيرة من رمضان .
ملاحظة : بالنسبة للمرأة الممنوعة من الصلاة
وكذا بالنسبة لمن يقرأ في الصلاة مما يحفظ ولا يريد أن يستعمل المصحف في
القيام , يمكن لكل منهما أن يقرأ من المصحف خارج الصلاة ( في كل ساعة من
الساعات الست) حزبا واحدا قبل الانتقال إلى الذكر والدعاء . في كل ساعة حزب
, إذن في ال 6 ساعات يقرأ 6 أحزاب , وخلال ال 10 ليالي الأخيرة يختم الشخص
القرآن الكريم كله ختمة خاصة بال 10 الأواخر من رمضان بإذن الله تبارك
وتعالى .
هذا اقتراح بسيط مني يمكن للقارئ أن يأخذه كله أو يأخذ أغلبه أو نصفه أو أقله أو لا يأخذ منه شيئا .
كما يمكن للقارئ أن يزيد عليه أو يُـنقص منه , وكلُّ ذلك مقبولٌ منه بإذن الله .
أنا اجتهدتُ قاصدا الخير. إن أصبتُ فمن الله وحده , وإن أخطأتُ فمن نفسي والشيطان .
والله وحده أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير.
اللهم أعنا على قيام ليلة القدر لهذا العام 1428 هـ ,
وتقبله منا , واجعله ثقيلا جدا في ميزان حسناتنا يوم القيامة , آمين .
و" صح فطوركم " وتقبل الله منا ومنكم الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-wifak08.ahlamontada.com
نجمة السماء
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : قطر
المزاج :
انثى
عدد الرسائل : 5607
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 28/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصائح بسيطة عن ال 10 الأواخر من رمضان   الأربعاء أغسطس 15, 2012 8:11 am

كلامك في القمة

انه موضوع رائع ومفيد جدا جدا

بارك الله فيك اخي المحترم على كل نصيحة قدمتها



تقبل مني كامل احتراماتي وتقديري

على كل ما خطته يداك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dz.Sniper
المدير العام لمنتديات القناص الجزائري
المدير العام لمنتديات القناص الجزائري


الاوسمة : 30
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 751
العمر : 30
الدولة : حبيبتي الجزائر
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصائح بسيطة عن ال 10 الأواخر من رمضان   الإثنين أغسطس 20, 2012 6:23 pm

بارك الله فييييييييييك أخي...
منور

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



طَيْفَگ ♥ لَآ يعْرِف مِن آدَآپ آلزِيَآرَة شَيْء !


...



يمكنكم زيارة مدونة الأخ: Chafik.Dz


>>> مدونة الحياة <<<

تحياتي للجميع


>>> لمراسلة الإدارة أو لتسليم بيانات خاصة أو التبليغ عن مخالفات انقر هنا <<<







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org/
 
نصائح بسيطة عن ال 10 الأواخر من رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: القنـــــاص العــــام-
انتقل الى: