منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار Google, خفايا Google

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dz.Sniper
المدير العام لمنتديات القناص الجزائري
المدير العام لمنتديات القناص الجزائري


الاوسمة : 30
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 751
العمر : 30
الدولة : حبيبتي الجزائر
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

مُساهمةموضوع: أسرار Google, خفايا Google    السبت مارس 03, 2012 1:40 pm







حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:



أسرار Google, خفايا Google


77
7
7


يمثل محرك البحث أداة مفزعة في قوتها وإذا عرفت الأوامر الخفية للبحث في ''''كومة القش الرقمية'''' عن إبرة فستجدها فورا. ومثلا يستخدم مخترقو الأنظمة أوامر عديدة للحصول على كلمات المرور وأرقام الحسابات البنكية وبطاقات الإئتمان من خلال محرك البحث جوجل وغيره من محركات البحث، وذلك في المواقع التي تغفل نواحي الحماية ولا تؤمن بياناتها جيدا.

وبالإضافة إلى فهرسة مواقع الإنترنت والبحث المتقدم فيها، يفاخر جوجل بتقدم خدمات متنوعة مثل البحث عن الصور والأخبار، ويعرض بين الحين والآخر خدمات جديدة مثل محرك البحث المكتبي Google desktop search، وبريد جي ميل الذي تخطى حدود الميغابايتات من التخزين وأصبح يتعامل مع الغيغابايتات، وخدمة فروجل Froogle التي تقدم للمستخدم روابط لمحلات تجارية لشراء المنتجات التي يبحثون عنها.

ومن الخدمات الهامة التي تقدمها جوجل خدمة Alert التي تزوّد المستخدم بآخر المستجدات الإخبارية حول الموضوع الذي يريد التواصل معه باستمرار.

ومن إيجابيات جوجل التي تجذب المستخدم العربي دعمه البحث باللغة العربية وإن كانت مقتصرة على خدمة البحث فقط ( أي أنه لا يدعم البحث عن الصور أو الخدمات الأخرى بالعربية) إلا أن هذه الميزة تعتبر ثمينة في نظر الكثيرين رغم وجود بعض الصعوبات في عملية البحث والتي يصاحبها الكم الهائل من النتائج والتي يكون معظمها بعيدا كل البعد عن الكلمة التي يريد المستخدم معلومات دقيقة عنها.

ويكمن سر النجاح في إيجاد نتائج البحث الدقيقة في معرفة الطريقة الأمثل في إدخال الكلمة أو العبارة التي يريد المستخدم الاستفسار عنها.

وتبرز أوامر البحث أو ما يعرف بـ commands Operator كأدوات مساعدة يمكن إضافتها إلى عبارة البحث لتضييق مجال البحث وصولا إلى نتائج دقيقة، ويمكن استخدام هذه الأوامر مع جميع محركات البحث إلا أن أغلبية مستخدمي جوجل يجهلون هذه الأوامر ولا يجيدون التعامل معها.

ويضم موقع جوجل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة كبيرة من هذه الأوامر، حيث تكفي كتابة link: متبوعة بالموقع لعرض جميع الارتباطات التابعة للموقع أو المواقع التي تورد ذكره أو ترتبط به بصورة أو بأخرى، وبكتابة كلمة related قبل الموقع، يرجع جوجل نتائج يراها ذات صلة بشكل أو بآخر بالموقع الذي تبحث عنه، حيث يعرض جوجل عند كتابة related:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصفحات التي ترتبط بموقع الـ .CNN.

وللحصول على تعريف معين لكلمة ما يمكن كتابة define: متبوعة بالكلمة التي يراد تعريفها، مثلا يؤدي كتابة define:LCD إلى عرض تعريف خاص بتقنية الكريستال السائل LCD مقتبسة من العديد من المواقع على الإنترنت.

ولتضيق نتائج مجال البحث عند البحث في جوجل يمكن كتابة allintitle: في حقل البحث يليه مجموعة من الكلمات يظهر نتائج تظهر هذه الكلمات في عناوين المواقع الرئيسية.


مثال عند كتابة alltitle:hp laptops يظهر صفحات إنترنت تضم في عنوانها الرئيسي كلمتي hp و.laptop.

ولتقليص نتائج البحث في جوجل وجعلها مقتصرة على البحث ضمن النصوص الواردة في الموقع وليس في عنوان الموقع URL، يكفي كتابة مثلا allintext:tsunami للبحث عن كلمة tsunami ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها جوجل دون الإشارة إلى الكم الهائل من المواقع التي تضم ارتباطات لهذه الكلمة.

ولكي تحصل على معلومات عن الموقع الذي تقوم بزيارته، أضف كلمة info بعد عنوان الموقع في حقل البحث في جوجل لتكون حصيلة البحث معلومات عن الموقع.

وإذا كنت من هواة متابعة البورصة والتغييرات التي تطرأ عليها ما عليك إلا كتابة stocks: يليها اسم الشركة التي تريد التعرف على وضعها المالي من حيث ارتفاع أو انخفاض أسعار أسهمها.

ولا تقتصر مهام جوجل في البحث عن المعلومات العلمية والتقنية والاقتصادية إلا أنه يوفر فسحة لمحبي الموسيقى والفن السابع بتمكينهم من البحث عن الملفات الموسيقية وأخبار الفنانين وآخر ألبوماتهم الموسيقية، ويعرض تقييمات عن الأفلام التي يريد المستخدم الاطلاع عليها.

عند كتابة film:lord of the rings يظهر جوجل تقييمات ومقالات تتعلق بالفيلم المذكور أي lord of the rings، وبشكل مشابه يمكن البحث عن الموسيقى بكتابة مثلا music:fairouz ليعرض محرك البحث ألبومات المطربة ومواقعها على الإنترنت وأخبارها الفنية، إضافة إلى عدد كبير من صورها.

ولإظهار النسخ المخبأة يمكن كتابة عبارة البحث ولتكن مثلا: cache.www.cnn.com web، ويمكن الوصول إلى هذه الميزة أيضا بنقر الرابط cache في صفحة نتائج جوجل الرئيسية وهي ميزة تعمل حتى في نتائج لمواقع محجوبة.

وتؤدي كتابة التعليمة help site:google.com مثلا إلى عرض جميع الصفحات التي توفر شرحا ومساعدة في الموقع نفسه. وللوصول إلى نتائج دقيقة خاصة بموضوع معين أو منتج ما في أحد المواقع يمكن كتابة العبارة محصورة بين إشارتي اقتطاف كالبحث عن مزايا أحد معالجات إنتل مثل كتابة "Pentium 4 640"في الموقع: .www.intel.com.

وفي حال نسي المستخدم عنوان الموقع كاملا فيكفيه أن يكتب كلمة intitle: متبوعا بالعبارة التي يتذكرها عن الموقع مثل: intitle:fifa اي يوجد في عنوان الموقع كلمة فيفا. وللباحثين عن المواضيع التاريخية، يمكن تقليص نتائج البحث بإضافة فاصل زمني ككتابة مثلا napoleon 1920..1960 ضمن الحقل المخصص للبحث.

وللحصول على المزيد من المرادفات أثناء البحث في جوجل يمكن استخدام رموز مثل الرمز ) ~ ( الذي يرجع نتائج تضم مرادفات للكلمة التي يبحث عنها المستخدم ككتابة ~car لتوسيع مجال البحث ليشمل مواقع وارتباطات تضم مرادفات لكلمة car مثل .automobile وتعرض جوجل على الموقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة من الأوامر التي تساعد المستخدم في عملية البحث وتوفر عليه عناء مراجعة أكوام النتائج، ونذكر من هذه الأوامر والطرق:


-كتابة كلمتين متتاليتين يظهر نتائج تضم الكلمتين معا مثل كتابة vacation Hawaii يظهر نتائج تضم الكلمتين vacation و.Hawaii

-إضافة كلمة OR يعني نتائج تشمل الكلمة الأولى أو الثانية، كتابة Germany or Brazil يرجع نتائج تضم Germany أو .Brazil

-طباعة كلمة البحث محصورة بين قوسين '''' كلمة '''' يوفر وقت المستخدم بعرض نتائج دقيقة تضم الكلمة المحصورة بين القوسين وحسب.

-وتساعد علامة الطرح (-) باستثناء الكلمة الثانية من عبارة البحث ككتابة عبارة laptop-lcd وهو ما يطلب من محرك البحث عرض النتائج التي تضم كلمة laptop مستثنيا تلك التي تحتوي كلمة .lcd

-عند كتابة الرمز * بين كلمتين تظهر نتائج تضم الكلمتين مع وجود فاصل بينها، فكتابة pc*virus يظهر نتائج تشمل كلمتي virus وpc إلا أنه يوجد كلمات تفصل بين هاتين الكلمتين.

-إذا كنت تريد تحديد تاريخ زمني معين لعملية البحث يمكن كتابة كلمة date: مسبوقة بكلمة معينة مثل كتابة summit date:4 لعرض نتائج تضم كلمة summit خلال الشهور الأربعة الماضية







سلااااااااامي للجميع ...

و في الختاام تقبلوو تحياات



Dz.Sniper
Chafik.Dz


















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



طَيْفَگ ♥ لَآ يعْرِف مِن آدَآپ آلزِيَآرَة شَيْء !


...



يمكنكم زيارة مدونة الأخ: Chafik.Dz


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي للجميع


>>> لمراسلة الإدارة أو لتسليم بيانات خاصة أو التبليغ عن مخالفات انقر هنا <<<







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org/
 
أسرار Google, خفايا Google
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف اضيف خدمة جوجل ادسنس الى منتداي
» أبحت عن ألترحيب عضو جديد google
» كتاب عن كيفية استخدام محرك البحث Google في الاختراق:
» أول طفل بالعالم اسمه Google ..!!
» كيف اتحكم في التقسيمه الخاصه ب Google

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قناص تبادل الخبرات في مجال الحاسب-
انتقل الى: