منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعرف الأضداد في لغة الضاد ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 1963
العمر : 28
الدولة : كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: هل تعرف الأضداد في لغة الضاد ؟؟   الثلاثاء فبراير 14, 2012 8:37 pm








حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:




من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي المعنى وعكسه فى نفس الوقت...

ومن هذه الكلمات :




وراء : خلف أو قدام // وبه فسّر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كلسفينة غصبا )
أي أمامهم .


عسعس الليل:إذا أقبل بظلامه أو أدبر // ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى

(والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر

روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
.
الصريم: الليل أوالصبح //. وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )

أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر :الباقي أو الغائب //. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى

(فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)

أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير : أي التعنيف أو التعظيم // ومنهاقوله تعالى

( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... )أي تعظموه
.
الأقراء : الحيض أو الأطهار // ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى

والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )

قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود .

وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر

. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .


أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته // وبه فسر قوله تعالى

( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .


صار : أي جمع أو قطع // وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )

قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .


الرجاء : للرغبة أوالخوف // وبه فسر قوله تعالى :

( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

.
الطرب : الفرح أو الحزن // جاء في المعجم :

الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .


الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي .//

وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .


العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك

أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

الصارخ :المستغيث والصارخ المغيث .

الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

الظن :اليقين أوالشك.


منقول للأمانة...




سلااااااااامي للجميع ...

و في الختاام تقبلوو تحياات



Chafik.Dz


















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي للجميع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
 
هل تعرف الأضداد في لغة الضاد ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قناص المرحلة الجامعية :: قناص اللغة و الأدب العربي-
انتقل الى: