منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تهجير الأدمغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 1963
العمر : 28
الدولة : كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: تهجير الأدمغة   الجمعة أكتوبر 01, 2010 12:59 pm






رأس المحنــة



تهجير الأدمغة


لدكتور السعيد بوطاجين


قبل أعوام كنت مريضا بالوطنية والمبادئ الكاسحة والعلم والوعي، والوعي آفة اجتماعية حفظكم الله. وكنت مريضا بالحديث في شؤون العقل والمنطق والفلسفة والرّوح والفقه والفكر والأدب. ثم شفيت نهائيا. كيف حدث ذلك؟

عدد الإطارات التي هاجرت البلد عدد مرعب لمن بقي له شيء من الحسّ أو نثار من الوطنية، مثقال ذرة، بعض الرماد. وعلينا أن نضع النفاق جانبا ونتحدّث كمسؤولين عن هذا النزيف. لنتصوّر أنّ النفاق توفيّ ونواجه واقعنا.

آلاف الأطباء والأساتذة الجامعيين والصحفيين والمهندسين والعلماء في كلّ المجالات استقطبتهم أمم أخرى ذاهبة إلى المستقبل على ظهورنا نحن اليتامى، الجيل سيء الحظ. لم يستوعبهم هذا الوطن الواسع مثل قارة، الضيق مثل زنزانة.

كان لي أصدقاء في هذا البلد، تخرّج أغلبهم من جامعات ذات سمعة دولية، وكانوا نخبة، أي أدمغة باللغة الأجنبية، Des cerveaux باللغة الوطنية الفصحى، "زلالف"بالتعبير الشعبي، ثم ضاقت بهم البلاد. عاد إلى هناك أولئك الذين جاءوا من هناك. لم نكن بحاجة إليهم وإلى خدماتهم الجليلة، ولن يحدث ذلك قريبا ما دمنا هكذا. وهكذا معناها هكذا، الله غالب، نحن نعيش بالله غالب، نبرّر رفضنا للعبقرية بالله غالب، وبعد سنين سنمتطي الله غالب ونغزو الفضاء فاتحين، لن يسبقنا أحد إلى زحل أو عطارد أو المشتري أو الشمس، وسنكتشف كواكب أخرى بهذا العقل الأرعن الذي بلا عقل، وبعقل خبيث، ماذا ننتظر من رؤوس مليئة بالأحشاء، مجهزة بأحدث وسائل التخلف؟

قليلا من التفكير المنهجي. إلى هناك ذهب أولئك الذين عاشوا هنا مواطنين احتياطيين لا أفق لهم، لا شيء. لم تنفعهم الشعارات التي ملأت الدنيا جعجعة. كان وعيهم حادا، وكانوا يتحدثون عن أحلام كثيرة وعن حبهم للوطن الذي سينتبه إليهم ذات يوم، لكنهم تسكعوا طويلا واتكأوا على حيطان الجمهورية.

كانوا بلا مأوى لأنهم لم يفكروا في المسؤوليات التي توفر لهم السكن والمال. لم يفكروا في القروض الغامضة التي قرضتنا، لم يفكروا في النهب المنظم الذي لن يقدر عليه الشيطان وسلالته. تلك التخصصات الحديثة، التي حلت محل الصلاة والأخلاق والمبادئ وحب الوطن. لقد حلموا بالمخابر والبحث والرّعاية والغد الأفضل الذي تم تهجيره إلى هناك. كان أولئك الذين هاجروا تربتهم يدركون جيدا أنهم حشو في جغرافية لا همّ لها سوى الأكل، وفي زمان أكد باستمرار أن الأولوية للآخرين والآخرين، وليس للأدمغة.

ومن منّا يحب الأدمغة؟ علينا ألا ننافق. لنتخيل أن النفاق مات. لنتخلص منه دقيقة واحدة ثم نعود إلى هوايتنا المخيفة التي جعلتنا مجرّد أقنعة لا تؤتمن.

لا أحد منا يحب العلماء. لقد أثبت تاريخنا أننا حاربنا الأدمغة جيّدا، لا أحد أتقن هذا العمل مثلنا. وننافق. إنه لمن المؤسف حقا أن نسمع هذا وذاك والآخر يتحدثون عن استرجاع الأدمغة. لم تكفنا الصغائر والكبائر حتى نفكر بهذه الطريقة الآثمة.

ولنفترض عبثا أننا استرجعناهم، ولن يحدث ذلك أبدا. سنهمشهم لأن عبقريتهم لا تناسبنا، ولأنهم علميون وعمليون فسنعمل على إذلالهم بكل الوسائل، سنوزعهم على الإدارات التي تدير القرارات والكلمات السهمية، سنغار منهم، سنحسدهم، سنكرههم لأنهم منضبطون ومتفوقون، سنتصدق عليهم براتب زهيد وسنختار لهم أقبية لا ماء فيها ولا وسائل للبحث والعيش الكريم، لأن وسائل العيش الكريم خاصة بالآخرين.

لا قيمة للأدمغة، لا قيمة لبحوثهم واختراعاتهم أمام اختراعاتنا نحن، نحن نخترع الألم والشرّ، نخترع طرق الاختلاس، الكسل. نخترع الجفاف ونصلي صلاة الاستسقاء. نجتهد في اكتشاف مناهج الموت، وقريبا سنخترع بلدا ممنوعا على الملائكة.

اسمحوا لي أن أكون واضحا ومزعجا. إلى أين يعود هؤلاء بمشاريعهم وأحلامهم وأفكارهم وثقافتهم ومنطقهم؟ أتصوّر أن هؤلاء ليسوا أغبياء مثلي، لأنهم يعلمون علم اليقين أن الذين "يريدون" عودتهم من هناك يعملون على تهجير الذين مازالوا هنا متشبثين بشعرة من أمل مريض.

إذا كانت الكفاءات الجزائرية تستغل أولى فرصة للهجرة، للهرب من الوضع الحالي والقادم، فلا داعي للحديث عن باحثينا الموزعين في دول العالم. لماذا لا تتركونهم وشأنهم؟ إنهم بخير هناك، بألف خير، أحسن من الذين هم بيننا، أولئك الذين ينتظرون تسوية ملفاتهم للخروج من البلد مطمئنين، دون رجعة.

اسمحوا لي أن أكون صادقا مع نفسي: التقيت بأصدقائي هناك ونصحتهم بغير نصيحتكم. كنت واقعيا معهم تمنيت لهم غربة طيبة. غربة واحدة وليس غربتين. إنهم رائعون حيث يتواجدون الآن، فلا داعي لإزعاجهم. إنهم بخير. يا إلهي! كم أغبطهم.

هل فهمتم الآن كيف لم أعد أهتّم بشؤون الوعي والعقل والمنطق والفلسفة والرّوح والحضارة والفقه والتقدم والأدب والمعارف والبحث؟ لأنني كلما فكرت في هذه الآفات أحسست بإحباط شديد وحزمت أمتعتي استعدادا للهجرة. استعدادا للتخلص من شظايا الخطب والوطنية الزائفة التي أصبحت تجارة مربحة.

أنا لست دماغا، أنا مجرد "بوزلوف" صغير، وقد غدوت كذلك رغما عني. لكني سأتعافى إن شاء الله. سأسترجع وعيي وأبحث عن جواز السفر. لن أحتاج إلى نصيحة أحد، ولا إلى نفاق أحد. سأستمع إلى نداء الروح، ذاك شأني أنا. لقد فقدت الثقة في الجميع، في القاصي والداني، فقدت الثقة في نفسي وفي أعضائي وفي قلمي وأوراقي، فقدت الثقة في لساني. لم أعد أنا. أصبحت آخر أو آخرين أو شيئا ما في مكان ما وفي زمان ما. لكني لست أنا. رحمة الله عليّ ما دمت نسيا منسيا. اللهم أعدني إلي لأعرفني، لأبصرني في المرايا الأخرى، فهذه المرايا كاذبة، ولو صدقت في يوم ما.

السعيد بوطاجين




و في الختاام تقبلوو تحياات



chafik.dz king king king king












ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

>>> مدونة الحياة <<<

تحياتي للجميع


>>> لمراسلة الإدارة أو لتسليم بيانات خاصة أو التبليغ عن مخالفات انقر هنا <<<

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
جزائرية ولا اموت
عضو شرف
عضو شرف


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : فلسطين
المزاج :
انثى
عدد الرسائل : 815
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: تهجير الأدمغة   الخميس أكتوبر 14, 2010 7:40 pm

ركائز الامة تودعها لسبب شخصي وتتركها للاراذل اهذه وطنية.....
شكرا لك على الموضوع
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الاسلام
عضو نشيط
عضو نشيط


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 209
العمر : 21
الدولة : algeria
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تهجير الأدمغة   الجمعة أكتوبر 29, 2010 10:25 pm

بـــــــــــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهجير الأدمغة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قناص بلادي الجزائر-
انتقل الى: