منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بين الشعر والنثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 1963
العمر : 28
الدولة : كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: بين الشعر والنثر   السبت مارس 27, 2010 11:45 am




الشعر
* تعريف الشعر:-
مفهوم الشعر عند ابن طباطبا في كتابه " عيار الشعر " :
يقول: الشعر –أسعدك الله - كلام منظوم بائن عن المنثور الذي يستعمله الناس في مخاطبتهم بما خص بهم النظم الذي أن عدل عن جهته محجة الإسماع وفسد على الذوق.
والشعر هو ما إن عري عن معنى بديع لم يعر من حسن ديباجته، وما خالف هذا فليس بشعر.
مفهوم الشعر عند قدامه بن جعفر في كتابه " نقد الشعر ":
n هو قول موزون مقفـّى يدل على معنى ولأسباب مفردات التي يحيط بها حد الشعـر وهي اللفظ والمعنى والوزن والتقفية.مفهوم الشعر عند أبي هلال العسكري في كتابه " الصناعتين":
يقول: الشعر كلام منسوج منظوم وأحسنه ما تلاءم نسجه ولم يخف لفظه ولم يهجن ولم يستعمل فيه الغليظ من الكلام والسوقية من الألفاظ ولا خير في معاني إذا استكرهت قهرا والألفاظ إذا اجترت قصرا ولا خير فيما أجيد لفظه إذا سخف معناه ولا في غرابة المعنى إلا إذا شرف لفظه مع وضوح المغزى وظهور المقصد.
شروط جودة الكلام عند ابن هلال :-
قال أبو هلال: ( الكلام أيدك الله يحسن بسلاسته وسهولته وصياغته وتخير لفظه وإصابة معناه وجودة مطالعه ولين مقاطعه واستواء تقاسيمه وتعادل أطرافه وتشابه أعجازه بهواديه ).
n تعريف ابن رشيق للشعر:-
الشعر مكون من أربعة أشياء بعد النية، وهي: اللفظ، والوزن، والمعنى، والقافية، فهذا هو حد الشعر عند ابن رشيق ؛ لأن من الكلام موزوناً مقفى وليس بشعر؛ لعدم القصد والنية، كأشياء اتزنت من القرآن، ومن كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك مما لم يطلق عليه بأنه شعرا.
n مفهوم الشعر عند حازم القرطاجني في كتابه " مناهج البلغاء":
الشعر كلام موزون مقفى من شأنه أن يحبب إلى النفس ما قصد تحبيبه إليها، ويكره إليها ما قصد تكريهه لتحمل بذلك على طلبه أو الهرب منه بما يتضمن من حسن تخيل له ، ومحاجاة مسقلة بنفسها أو متصورة بحسن هيأة تأليف الكلام أو قوة صدقه أو قوة شهرته أو
بمجموع ذلك ، فأفضل الشعر ما حسنت محاكاته وهيأته وقوية شهرته أو صدقه أو خفي كذبه أو قامت غرابته .
وأردى الشعر ما كان قبيح المحاكاة و الهيئة ، وواضح الكذب خاليا من الغرابة وما أجبر ما كان بهذه الصفة ألا يسمى شعرا وإن كان موزونا مقفى.
والشعر عند العقاد تصوير اللذات والوجدان فهو تجربة ذاتية تنبع من أعماق الشاعر.
n النثر

النثر هو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن ، وقد يخل السجع والموازنة والتكلف في الكلام ويبقى نثرا إذا بقى مجردا من الوزن.
n الأمور التي يلقي فيها الشعر مع النثر:-
1- أن كل منها يعبر عن العقل الشعور.
2- إن بعض الفنون النثرية كالقصص والوصف الخيالي والرسائل الوجدانية تقرب من الشعر الغنائي والتصوير والتأثير.
3- إن كل منهما يتناول الحياة بطريقة فنية يدخل فيها العاطفة والخيال.
• الفرق بين الشعر والنثر:-
أولا: من الناحية التاريخية :
فالشعر سبق النثر في الوجود وكان لغة الإنسان الأول حين كان يعيش الإنسان بعاطفته الطبيعية قبل أن ينضج عقله بأسباب الحضارة والثقافة والتجارب ، فلما تقدمت به الحياة وتمدين نضج عقله واضطر إلى النثر الذي يتسع لحاجته النثرية بجانب حاجته الشعرية.
ويرى ابن رشيق القيرواني في كتابه " العمدة":
النثر أقدم نشأة ودورانا على الألسن من الشعر ، ألا أن النثر لما كثر أصبح مبتذلا لم يهتم العرب بروايته كما اهتموا برواية الشعر.
حتى روى ابن رشيق قول من قال: ( ما تكلمت به العرب من جيد منثور مما تكلمت به من جيد الموزون فلم يحفظ من المنثور عشرة ولا ضاع من الموزون عشرة ).
n ثانيا : من الناحية الموضوعية:-
وتقوم على أساس أن النثر أميل إلى التقرير والتوضيح نظرا لطبيعته الغالبة وإن الشعر أميل إلى التأثير والتطوير نظرا إلى طبيعة العاطفة الغالبة.
n ثالثا : من الناحية المعنوية:-
وهذه العاطفة تظهر في أن العاطفة تعد في الشعر عنصره الأول والحقيقة عنصره الثاني ، أما في النثر تأتي الحقيقة قبل العاطفة.
n رابعا : من الناحية الصورية:-
ونذكر فيها عنصرين : الخيال والأسلوب ، فكثير في الشعر وأما في النثر فهو أقل وأضعف ، فأما الأسلوب فمظاهره واضحة في الوزن والقافية ، وفي رشاقة الكلمات وبراءتها من التنافر والابتذال والتحديث العلمي وإيجاز العبارة وتحررها من بعض القوانين العلمية ، فإذا نثرت شعرا تبين لك ما بين الأسلوبين الفروق طبيعية.
n خامسا : من الناحية الغائية:-
فقد تبين مما سبق إن غاية النثر يغلب عليها النفع والإفادة بما يحوي من آراء ونظريات مبرهنة وغاية الشعر التأثير والإمتاع ما دامت طبيعته أكثر فيه وأكمل على الشعور الصادق والخيال الجميل والتعبير الدقيق الرائع.
والنقاد القدماء يختلفون في تفضيل الشعر على النثر فابن رشيق ، وأبو هلال العسكري يفضلان الكلام المنظوم على الكلام المنثور ، أما ابن الأثير فيرى المنثور أشرف من المنظوم لأسباب دينية ، وإن كثرة المجيدين من الشعراء يدل على سهولة مسك الشعر وروعة مسلك النثر.
n * أقسام الشعر وأنواعه:-
قسم النقاد والمؤرخون الشعر إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:
قصصي ، وغنائي ، وتمثيلي ، وأساس هذه القسمة هي الصلة بين الشاعر وموضوع الشعر ، فالقصصي شعر موضوعي ، والغنائي شعر ذاتي ، والتمثيلي شعر موضوعي في طريقة ذاتية.
وعورض هذا التقسيم بذكر أنواع أخرى حتى عدّها بعضهم خمسة أقسام بإضافة الشعر التعليمي الذي يمجد الفضائل الدينية والخلقية ويدعو إليها كمذهب أبي العتاهية ، ثم الشعر الهجائي وهو الشعر الذي يهاجم الرذائل والأخطاء الاجتماعية ، وهو غير السباب الشخصي المعروف في الأدب العربي.
ويرى " أحمد الشايب " أنه يمكن رد هذين القسمين إلى الشعر الغنائي إذا لوحظ أنهما يصوران شعور الفرد وهو حبه للخير وبغضه للشر.
n أقسام النثر وأنواعه:-
ينقسم النثر إلى خطابة وكتابة وإن كان ثمة نقاد قسموا النثر إلى خطابة ترسل، واحتجاج حديث ، وقد عارض الدكتور " عثمان موافي " هذا التقسيم فلم يعد الجدل فنا نثريا قائما بذاته، وقد أصبح النثر في العصور المتأخرة على أنواع عديدة:
الرسائل السلطانية ، والرسائل الإخوانية ، والرسائل الأدبية ، والمقامات ، والمفاخرات ، والحوادث الجارية، ورسائل العيد ، وعقود الزواج ، والأجازات العلمية، وما إلى ذلك.


المصادر والمراجع :-

1) دراسات في النقد العربي القديم ، للدكتور / محمد رحومة ، والدكتور / محمد إبراهيم مدني ، كلية دار العلوم ، جامعة المنيا ، ( د. ط ) ، 2000 / 2001م.
2) في اللغة والأدب ، دراسات مهداة إلى الأستاذ الدكتور / عثمان موافي ، إعداد الدكتور / محمد مصطفى أبو شوارب ، دار الوفاء ، ط 1 ، 2004م.
3) مصطلحات نقدية من التراث الأدبي العربي ، ت/ محمد عزام ، منشورات وزارة الثقافة السورية ، ( د. ط ) ، 1995م






و في الختاام تقبلوو تحياات



chafik.dz king king king king









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

>>> مدونة الحياة <<<

تحياتي للجميع


>>> لمراسلة الإدارة أو لتسليم بيانات خاصة أو التبليغ عن مخالفات انقر هنا <<<

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
 
بين الشعر والنثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قـــــــناص الثقافة-
انتقل الى: