منتديات القناص الجزائري


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد واصحاب سيدنا محمد كما صليت وسلم على ابراهيم وال ابراهيم ..اللهم بارك على سيدنا محمد كما باركت على ابراهيم وال ابرااهيم انك حميد مجيد
بحث حول السلام وما اروع السلام551
شاطر | 
 

 بحث حول السلام وما اروع السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة:
الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 1955
العمر: 26
الدولة: كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل: 10/08/2008

مُساهمةموضوع: بحث حول السلام وما اروع السلام   السبت نوفمبر 29, 2008 4:03 pm






بحث لطلبة السنة الاولى ثانوي حول السلام و ما اروع السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد

دائما ما نسمع كلمة السلام، لكن الكثير منا لا يفهم مدلولها ومعناها الحقيقي رغم انتشار هذا المفهوم بين سائر أوساط ومناحي الحياة

لكل من يبحث عن معنى كلمة السلام أقول

أبحر في ذاتك لتجد الإسلام داخلها والنفس الطيبة تعطر مروجها ثم ابحث عن السلام فأكيد سوف تجد معناه بسهولة بإذن الله

كثيرون هم الذين يطمحون بالسلام، بلْ ويعملون لمقاومة ظاهرة الحرب والاحتراب والنـزاع المسلح في العلاقات البشرية والدولية، ويحلمون بتحقيق المجتمع الإنساني الذي يسوده السلم والسلام والإخاء والمحبة.

مؤسسات ومنظمات رسمية، وغير رسمية، دولية، محلية، إقليمية تصبو لإحلال السلام، وفضّ النـزاعات بالطرق السلمية.

لكن النتائج ميدانياً محدودة، وما أدل على ذلك مِن موجة الإرهاب التي كادت تفرض شبحها على كل شيء، وفي كل مكان.

لماذا!؟

والحال أن العنف ليس بجديد، فهو قديم قدم الإنسان، والعالم، والكلُّ يعرف قصة قابيل الذي قتلَ أخاه هابيل والحوار الذي دار بينهما:

﴿لئن بَسَطتَ إليَّ يدكَ لِتقتُلني ما أنا بباسطٍ يَديَ إليكَ لأقتُلَكَ إنّي أخافُ اللهَ ربَّ العالمينَ﴾

مقدمة

بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين إلى يوم الدين

و بعد:

السلم مبدأ من المبادئ التي عمق الإسلام جذورها في نفوس المسلمين، ونقول المسلمين فقط، فأصبحت جزءً من كيانهم وعقيدة من عقائدهم، ولقد دعا الإسلام منذ مجيئه مع الرسول الكريم إلى السلم ووضع الخطة الرشيدة التي تبلغ بالإنسانية، كما أن الإسلام يحب الحياة ويقدسها ويحبب الناس فيها ولذلك يحررهم من الخوف ويرسم الطريقة المثلى لتكون الإنسانية بأسمى معانيها.

كما أن السلــــــم من الإحسان وهو من الصفات الحميدة التي يتحلى بها الإنسان لأنه لا يصدر إلا من نفس كبيرة راجحة العقل صبرت على اعتداء الغير وأذاه....

فلتكــــــــن عقيدتــــــــنا في الحوار والمجـــــادلات مبنية على السلـــــــم لا غير، لأن هذا الأخير أساس حل النزاعات ونبذ البغضاء ومحبة الناس وجمل شملهم، والسلم من أهم العوامل على نشر العدل والأمـــــــن والطمأنينة فـــــــي ربـوع الأوطــــــــــــــــــــــــان.

ليس هذا فحسب، فالسلم طريــق معبـــد خـــال من العقبــــــــات والحوادث والـذي نصـــل بفضلـــــه إلـــــــى غـــــــــايتنـــــا ألا وهـــــــــي مرضاة الله، فمـــــــا عليــــنا إلا بالسيــــــــر والمرور علـــــــــــــــــــيه

فمــــــــاذا نخســـــــــر..؟....

** حقيـــــقة السلــم **

مفهوم السلم
السلم هو ذلك التعايش والاستقرار التام بين شعوب وأعراق مناطق مختلفة نتيجة التفاهم وحسن الجوار، واحترام الرأي الآخر، وتقبل تعايش الأقليات مع بعضها، وحل المشاكل سلميا من دون عنف،

ولفظ الإسلام الذي هو عنوان هذا الدين مأخوذ من مادة السلام لأن السلام والإسلام يلتقيان في توفير الطمأنينة والأمن والسكينة ورب هذا الدين من أسمائه *السلام* وحامل رسالة الإسلام هو حامل راية السلام، والسلم هو أيضا الحالة التي يسود فيها النظام والهدوء والاستقرار حيث يشعر فيه الفرد بضمان كرامته وممتلكاته وحريته.

مظاهـــر السلــم

من مظاهر السلم الأساسية: الاستقرار – الحياة – البناء – التطور – تزايد البشرية – التوازن البيئي – ازدهار الحركة العلمية – الصحة – التغذية المتوازنة – الأخلاق الحميدة – العمل بالدساتير – وإطلاق الحريات – الرفاهية – التعلم – ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي.


أهميـــة انتشار السلــــــم

نظرًا لأهمية وضرورة انتشاره في جميع مشارق الأرض ومغاربها، سعت جميع الأيدي جاهدة لتحقيق ذلك، ولإبعاد الشبهات ساهمت في تنفيذ الأمر بشكل غير مباشر عن طريق اللافتات والصور والإعلانات لإيقاظ الضمائر النائمة، ومن خلال نشر قصص للأطفال لكي يكبروا في وعي لا في غفلة من أمرهم وليدركوا أيَّ وضعٍ يعيشون فيه، ولأحسنوا التصرف حين تتاح لهم فرصة .

ومن بين أهم الجهات العالمية منظمة **اليونيسيف**لرعاية الطفولة، والتي تسعى على قدمٍ وساق لتحقيق الوقاية اللازمة للأطفال وحمايتهم من الاستغلال والاحتقار والظلم وهم لا يزالون في ريعان شبابهم بل في ريعان طفولتهم، ومنحهم أيضا جميع حقوقهم،وتوفير الحياة الكريمة لهم في جو ملؤه السلم والوئام، وقد أعلنت المنظمة سنة1959م عن حقوق الطفل وركزت على أهمية توفير السلم له في جميع جوانب حياته.

ولحاجة الإنسان لتوفر السلم وصعوبة العيش من دونه، لوحظ أن العديد من الشعراء تغنوا به فقالوا ما يمكن أن يلين القلوب ويدخل الرحمة فيها.

حيث قال أحدهم ناصحًا الناس بإتباع مسلك السلم بشعر حلوٍ جذاب
العفو يعقب راحة ومحبة --- والصفح عن ذنب المسيء جميل

* وقال شاعر أخر يدع إلى نفس الهدف مع تركيزه على محو الحقد من القلوب وقابلة الرذائل بالففيقول ضائل فيقول:

" وإن بغى باغٍ عليك بجهله--- قابله بالمعروف لا بالمنكر"

* وهناك من يدع الناس إلى السلم فيقول:

إذا اعتذر الصديق إليك يومــا --- فجاوز عن مســـاويه الكثيـــرة

عن المختــار أن الله يمحـــــــــو --- بعذر واحــدٍ ألفــي كبيـــــــــــرة

بعض جهود السلام في العالم
جائزة نوبل لسلام:
جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفريد نوبل. لا تعرف إلى يومنا هذا أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت و لكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته.

تمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل معهد نوبل النرويجي . منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي و ذلك حسب وصية نوبل.
الفائزون بجائزة نوبل للسلام
سنة 1994:المرة الوحيدة التي جزأت الجائزة على ثلاثة أشخاص ثلث للرئيس الراحل ياسر عرفات (فلسطين) {1929-2004} + اسحق رابين (إسرائيل) {1922-1995} رئيس وزراء إسرائيل الراحل + شيمون

الريس الراحل ياسر عرفات رحمة الله عليه

ياسر عرفات سياسي فلسطيني (4 أغسطس 1929 - 11 نوفمبر 2002)، اسمه الحقيقي محمد عبد الرءوف عرفات القدوة الحسيني و كنيته "أبو عمار". رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب في عام 1996. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة . فاز مع اسحق رابين بجائزة نوبل للسلام سنة 1994
جهود السلام في فلسطين الشقيقة
حقبة أوسلو

بعد انتهاء حرب الخليج كان هناك إجماع دولي على ضرورة العمل من أجل تسوية القضية الفلسطينية "دعماً للاستقرار في الشرق الأوسط".

ولدفع عملية التسوية؛ أعلن عرفات أوائل عام 1990 أنه يجري اتصالات سرية مع القادة الإسرائيليين بهذا الخصوص. وفي عام 1991عقد مؤتمر السلام في مدريد تحت رعاية الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق، والذي أطلق "عملية سلام الشرق الأوسط".

وفي 13 أيلول (سبتمبر) 1993، وبعد ستة أشهر من المفاوضات السرية في أوسلو؛ صافح عرفات في البيت الأبيض بواشنطن؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين، ووزير خارجيته شمعون بيريز. لقد كانت تلك المصافحة التاريخية موعد ولادة اتفاق أوسلو المتعثر، الذي جعل أضواء الإعلام الغربي تسلّط عليه بكثافة، كما كان نقطة تحول بارزة في القضية الفلسطينية. وقد وقّع الطرفان على "إعلان مبادئ"، هو عبارة عن اتفاق سمح للفلسطينيين بممارسة الحكم الذاتي في قطاع غزة ومدينة أريحا بالضفة الغربية مقابل اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بالدولة العبرية، وتقديم ضمانات أمنية فلسطينية للجانب الإسرائيلي.

وفي الأول من تموز (يوليو) 1994 دخل ياسر عرفات إلى غزة، وهي المدينة التي اتخذها عرفات مقراً لقيادته

وقد بدأ عرفات فور عودته إلى غزة، مسيرة مفاوضات ماراثونية مرت بصعوبات بالغة. وفي السنة نفسها فاز بجائزة نوبل للسلام، بالمشاركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين ووزير خارجيته شمعون بيريز.

وفي سنة 1995 وقع عرفات ورابين بواشنطن على اتفاقية الوضع المؤقت التي مهدت الطريق لـ"إعادة انتشار" قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وقد اغتيل رابين إثر ذلك، في تشرين الثاني (نوفمبر) من السنة ذاتها، بأيدي الشاب الإسرائيلي ييغال عمير، وهو ما شكّل انتكاسة لعملية التسوية
ولا تزال جهود السلام في المنطقة متواصلة إلى يومنا هذا

جهود السلم و السلام في الجزائر

قانون الوئام المدني.. العفو الشامل.. المصالحة الوطنية

ظهرت المصالحة الوطنية كمفهوم مع بروز الأزمة السياسية الناجمة عن إلغاء المسار الانتخابي في 26 ديسمبر 1991 وما تلاها من اندلاع أعمال عنف في الجزائر أدى إلى تدهور خطير في الوضع الأمني.

وجاءت المصالحة كمطلب سياسي وشعبي كرد فعل على تدهور الوضع الأمني من جهة وتجعل لتطويق الأزمة السياسية والأمنية التي وصلت إليها البلاد، بمعنى أنها فكرة تقوم على رفض لغة السلاح والأخذ بلغة الحوار، فالأزمة الجزائرية أزمة سياسية، وكان لا بد لها من حل سياسي.

والمصالحة الوطنية لم تأخذ منذ البداية تسمية «المصالحة الوطنية» انما أخذت عدة تسميات قبل أن تستقر على ما هي عليه الآن

الحوار السياسي

في بداية الأمر أخذت «المصالحة الوطنية» تسمية الحوار كوسيلة لحل الأزمة، ودعت إليه مجموعة من الشخصيات السياسية والحزبية، وتبنى «الحوار» مجموعة من الأحزاب وعلى رأسها الأحزاب الثلاثة الفائزة في انتخابات 1991، وهي جبهة التحرير الوطني جبهة القوى الاشتراكية والجبهة الإسلامية للإنقاذ، وأحزاب أخرى.

وهنا حدث الانقسام السياسي والإعلامي وحتى الشعبي بين دعاة الحوار، ودعاة خيار المواجهة «الاستئصاليين» من داخل السلطة.

وتغلب التوجه الثاني سياسياً مما أدى إلى استفحال الأزمة الأمنية، ومع مرور الوقت أصبحت المصالحة الوطنية تفرض نفسها فرضا

الوئام المدني

باستمرار تدهور الوضع الأمني، وانسداد الحل السياسي، تأزمت الوضعية الجزائرية أكثر، وازدادت المطالبة الخارجية بإيفاد لجنة تحقيق دولية في المجازر المرتكبة، وأحس الجزائريون بأن خطر التدخل الأجنبي أصبح قائماً عندما حلت بالجزائر بعثة الأمم المتحدة للإعلام والتقصي عام (1988م) وهنا أصبح خيار المصالحة الوطنية يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى، فالإجراءات والآليات السياسية التي تم اتخاذها لم تحل الأزمة، وسياسة «الكل أمني» لم تصل إلى تحقيق الاستقرار.

لذلك أصبحت «المصالحة الوطنية» شعار كل المترشحين السبعة للانتخابات الرئاسية في ابريل من عام 1999م. وذلك لكسب أكبر عدد ممكن من الرأي العام.

وبعد أن جاء عبد العزيز بوتفليقة لسدة الحكم في عهدته الرئاسية الأولى أعطى تسمية جديدة للمصالحة الوطنية، فأصبحت تحمل تسمية «الوئام المدني». وقد صادق البرلمان الجزائري على قانون الوئام المدني، بدون أية معارضة، ثم عرض القانون على الاستفتاء الشعبي فزكاه الشعب.

وهنا أصبح مفهوم المصالحة الوطنية قاسماً مشتركاً بين الشعب والأحزاب والسلطة لأول مرة منذ عام 1992م.

والحقيقة إن الوئام المدني، كان يهدف إلى تقديم الضمان القانوني للهدنة التي أعلنها «الجيش الإسلامي للإنقاذ» وهو الجناح السياسي للجبهة الإسلامية عام 1997م، وقد أفضى قانون الوئام المدني إلى وضع آلاف المسلحين سلاحهم وحل مجموعة من التنظيمات المسلحة لنفسها مستفيدة من هذا القانون.

المصالحة الوطنية الشاملة

بعد فوز بوتفليقة في انتخابات (8) ابريل 2004م، كانت المعطيات تختلف عمّا كانت سابقاً.. فقادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ لم يعودوا وراء القضبان بعد أن استكملوا مدة العقوبة، والجيش الإسلامي للإنقاذ نزل من الجبال.

جهود السلام في إقليم دارفور بالسودان

أزمة دارفور

كثيرا ما عرف إقليم دارفور صراعات بين الرعاة والمزارعين تغذيها الانتماءات القبلية لكل طرف، فالتركيبة القبلية والنزاع على الموارد الطبيعية الشحيحة كانت وراء أغلب النزاعات، وغالبا ما يتم احتواؤها وتسويتها من خلال النظم والأعراف القبلية السائدة. ويمثل إقليم دارفور نظرا لحدوده المفتوحة ولمساحته الشاسعة ولوجود قبائل عديدة لها امتدادات داخل دول أفريقية أخرى، منطقة صراع مستمر. وقد تأثرت المنطقة بالصراع التشادي-التشادي والصراع التشادي-الليبي حول شريط أوزو الحدودي، وبالصراعات الداخلية لأفريقيا الوسطى فراجت في إقليم دارفور تجارة السلاح، كما تفاعلت قبائل الإقليم مع تلك الأزمات.

ويعتبر دارفور قاعدة تشاد الخلفية فجميع الانقلابات التي حدثت في هذا البلد الأفريقي تم تدبيرها -حسب المصادر التي رجعنا إليها- من دارفور، ما عدا أول انقلاب أطاح بفرانسوا تمبلباي الذي كان أول رئيس لتشاد بعد استقلالها عن فرنسا. فالإطاحة بالرئيس فيليكس مالوم أو غوكوني عويدي ونزاع حسن هبرى مع الرئيس الحالي إدريس ديبي ارتبط بإقليم دارفور الذي كان االقاعدة الخلفية للصراعات التشادية الداخلية
ويشكل الإقليم نقطة تماس مع ما يعرف بالحزام الفرنكفوني (تشاد، النيجر، أفريقيا الوسطى، الكاميرون) وهي الدول التي كانت تحكمها فرنسا أثناء عهد الاستعمار، لذلك يسهل -حسب المراقبين- فهم الاهتمام الفرنسي بما يجري في الإقليم في الوقت الراهن.

حيث يعرف أن منطقة دارفور غنية بالمواد الخام كالبترول ويعتقد أن هنالك احتياطي نفط يبلغ 7 مليارات برميل ، ووجود اليورانيوم وكثرة الثروة الحيوانية هناك لذلك فهي قد تشكل أطماعاً لأطراف غربية تسعى لاستغلال الموقف.
حل مشكلة دارفور

إتفقت الحكومة السودانية مع الأمم المتحدة بنشر قوات دولية ، وهي قوات إفريقية تحت قيادة الإتحاد الإفريقي و قوات دولية و تبحث الأمم المتحدة عن تمويل لهذه القوات ، ولكن من أكثر الأسباب عرقلة دخول القوات الدولية لدارفور هو إعتراض الحكومة السودانية على بعض الدول التي سيشكل جنودها جزءاً من تلك القوات كالولايات المتحدة الأمريكية ومن جهة أخرى تلويح الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة السودانية بتطبيق عقوبات إقتصادية وغيره من الأسباب الكثيرة

جهود السلام في العراق
حرب الخليج الثالثة ( حرب العراق أو تحرير العراق أو احتلال العراق أو حرب الخليج الثالثة ) هذه بعض من أسماء كثيرة أستعملت لوصف العمليات العسكرية التي وقعت في العراق عام 2003 والتي أدت إلى إحتلال العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية حسب تعريف مجلس الأمن لحالة العراق في قانونها المرقم 1483 في 2003. ومن الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذا الصراع هي "حرب العراق" وحرب الخليج الثالثة و"عملية تحرير العراق" وأطلق المناهضون لهذا الحرب تسمية "حرب بوش" على هذا الصراع. وبدأت عملية غزو العراق في 20 مارس 2003 من قبل قوات الإئتلاف بقياده الولايات المتحدة الأمريكية وأطلقت عليه تسمية ائتلاف الراغبين وكان هذا الائتلاف يختلف إختلافاً كبيرا عن الائتلاف الذي خاض حرب الخليج الثانية لأنه كان ائتلافاً صعب التشكيل. شكلت القوات العسكرية الأمريكية والبريطانية نسبة %98 من هذا الأئتلاف. ولقد تسببت هذه الحرب بأكبر خسائر بشرية في المدنيين في تاريخ العراق وتاريخ الجيش الأمريكي في عدة عقود

بعض جهود السلام في المنطقة
فرنسا تحث أوروبا على دعم جهود السلام في العراق

 قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يوم الجمعة انه يتعين أن تقدم أوروبا دعما كاملا لتوسيع نطاق جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في العراق وإنها يجب أن تتجنب محاولة " معاقبة" الولايات المتحدة. وقال كوشنر للاذاعة الفرنسية "يجب على المجتمع الدولي وبخاصة أوروبا أن يبدأ في التحرك لتطبيق أحدث قرارات الأمم المتحدة" والذي اتخذ في وقت سابق الشهر الحالي. وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق على قرار أيدته الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الشهر يمنح مهمة المعاونة الدولية التي بدأت عملها في العراق منذ أربع سنوات دورا أكبر
وهناك العديد من جهود السلام لإخراج الشعب العراقي من الأزمة الراهنة من طرف العديد من الدول بمساعة الأمم المتحدة وهيئات دولية
وفي الختام نختم عرضنا المتواضع بأروع ما قيل في السلم والسلام

أروع ما قيل في السلم

!دعا الله إلى مقابلة شرور الناس بالعفو والسلم والإحسان والصفح لأن ذلك داعية إلى نزع العداوة من صدورهم وإحلال مكان هذه العداوة المودة، حيث قال جل شأنه*...وَلاَ تَسْتَوِي الحَسَنَةُ وَلاَ السَيِّئَة اِدْفَعْ بالّتِي هِيَ أَحْسَن فَإِذَا الذِّي بَيْنَكَ وَ بَيِنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَه وَلِيٌ حَمِيم...*
!قال معاذ بن جبل: لما بعثني رسول إلى اليمن قال: * مازال جبريل عليه السلام يوصني بالعفو فلولا علمي بالله لظننت أنه يوصني بترك الحدود *
! قيــــــــــــــل: العلم خليل المؤمن والحلم وزيره والعقل دليله والعمل قيمه والرفق والده واللين أخوه والصبر أمير جنوده والسلم سلاحه.
! قيــــــــــــــل: أفضل الأشياء التي تهبها في حياتك هي: إتباع السلم مع عدوك والصبر على لجاجة خصــــــــمك، والإخلاص لصديقك والقدوة الحسنة لأولادك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميـــــــــــــــــــــــــــع النــــــــــــــــــــــــاس.
! قال أحد رجال السياسة بعد أن جرّب الحياة وفهم أسرارها ناصحًا ولده:* اصفح عن جميع الناس واجتهد في أن تكون بسيطا مهما سموت لتصبح مفيدًا ولتظل حرًا*

** الخــاتمــــــــــــــــــة **
وفي الأخير:
لا ندعو لأنفسنا فقط من التمكن من إنجاز هذا المشروع ، إنما هي إلا محاولة نرجو أن نكـــون قد وفقنا في معالجة موضوع السلم في حدود ما تيسر لنا من إمكانيات آملين أن يحظــــى هذا الأمر بالاهتمام مستقبلاً للإفادة أكثر، ولاسيما التفكير في الحد من إراقة الدماء أو التقليـــل منها، متمنيين التوفيق لما فيه الخير والصلاح للأجيال الصاعدة، ولمؤسستنا * * ** والتي نتطلع دائما للرقي ب

ها نحو الأحسن والأفضل، متمنيين للجميــــــع دوام العافية والعيش في سلام ووئام وكرامة وعزة نفــــــــــــــــــس.

تم انجاز هذا البحث المتواضع بعون الله سبحانه وتعالى اعتمادا على عدت مقالات مأخوذة من الانترنت
المصــــــــــــــــــــــــــــــــدر

منتديات القناص الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لتحمبل البحث كامل مع الصور ما عليكم سوى الضغط على الرابط التالي
chafik.neT
اللهم انصر اخواننا في غزة
chafik.net king king king king

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
dodo1441
مشرف
مشرف


الاوسمة: 30
الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 2017
العمر: 27
الدولة: الجزائر
تاريخ التسجيل: 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الثلاثاء فبراير 24, 2009 8:23 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة:
الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 1955
العمر: 26
الدولة: كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل: 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الأربعاء فبراير 25, 2009 9:13 pm



















chafik.net king king king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
dodo1441
مشرف
مشرف


الاوسمة: 30
الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 2017
العمر: 27
الدولة: الجزائر
تاريخ التسجيل: 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الخميس فبراير 26, 2009 4:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر الجفون
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة: الجزائر
المزاج:
انثى
عدد الرسائل: 225
العمر: 23
الدولة: الجزائر
تاريخ التسجيل: 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الجمعة مايو 15, 2009 12:13 pm

جميل ما قدمت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Chafik.Dz
مالك منتديات القناص الجزائري
مالك منتديات القناص الجزائري


الاوسمة:
الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 1955
العمر: 26
الدولة: كل بلاد العرب اوطاني
تاريخ التسجيل: 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الجمعة مايو 15, 2009 4:08 pm




ماااااااا اروع السلام ....و ما اروع الحياااااة بدون حروب

شكراااااا على المرور
دومااااا تحت شعااااااار
اصرار على روعة الاصدارررر

كل هذا في منتديات القناص الجزائري


ولهذاااااا ساهمو معنا في بناءه



chafik.net king king

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة
لكن الدليل على ثـقافتك هو كلامك ، وسلوكك



يمكنكم زيارة مدونتي الخاصة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي للجميع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dz-sniper.ibda3.org
خالد عبد الباسط
عضو جديد
عضو جديد


الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 1
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   السبت ديسمبر 07, 2013 2:00 pm

الرابط خظا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjiounis
عضو جديد
عضو جديد


الهواية:
العمل:
الدولة: الجزائر
المزاج:
ذكر
عدد الرسائل: 2
العمر: 13
تاريخ التسجيل: 01/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلام وما اروع السلام   الأربعاء يناير 01, 2014 6:19 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول السلام وما اروع السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» السلام عليكمممممممم
» السلام عليكم
» السلام عليكم & مع السلامه
» كوبرى السلام على قناة السويس
» السلام عليكم يا اعضاء المنتدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: -