منتديات القناص الجزائري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى الضغط على زر التسجيل،أما اذا كنت مسجل فضغط على زر الدخول ،وشكرا لاختيارك منتديات القناص الجزائري


إصرار على روعة الإصدار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طيور الحب 0عشق وخداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد.1991
عضو نشيط
عضو نشيط


الاوسمة :
الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 25
الدولة : algeria
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: طيور الحب 0عشق وخداع   الإثنين مايو 18, 2009 9:13 pm



طيور الحب.. عشق وخداع

مَن منا لا يعشق زقزقة عصافير الحب.. مَن منا لم تدهشه قدرة هذا الطائر الصغير على ابتداع أجمل الألحان، والانتقال من لحن إلى آخر وكأنه موسيقار متمكن؟!
باحثون كنديون وألمان بحثوا عن السر وراء هذا الابداع.. وراحوا يتساءلون عن السبب الذي يجعل هذا الطائر الساحر يغير موسيقى ألحانه وكأنه فراشة تتنقل بين الزهور لتختار منها الأفضل.
عصفور الحب يغني ليستميل أنثاه.. لكن ما سر ذلك التنوع في موسيقى الزقزقة؟ انه نوع من الاغراء.. أو كما يقول الباحث ديفيد لوغ من جامعة ليثبريدج الكندية، فهذا الطائر الجميل يتصرف مع الأنثى، تماما مثل تصرف شركات الهاتف النقال مع الزبائن..
طائر الحب يغني لأنثاه ما يعتقد أنه كفيل باقناعها.. فاذا لم يؤد الغناء غايته، فسرعان ما يبدل اللحن بآخر، وهكذا.
وتبدو الأمور أكثر وضوحا عندما يتواجد عدد من الذكور في مكان واحد.. والكل يريد اغراء الأنثى التي من المؤكد أنها تريد أن تختار الأفضل، طالما أن هناك أكثر من عرض.. الفرصة مواتية للاختيار اذاً.
يقول الباحث الكندي المتخصص في سلوك الطيور، تبدأ الذكور في عرض مهاراتها.. كل منها يقدم أفضل ما لديه لاغراء الأنثى، التي تصبح مثل الزبون الذي يريد شراء تلفون نقال وما عليه الا أن يختار بين العروض الكثيرة أمامه.. يحتار قليلا قبل اتخاذ القرار ثم يندفع نحو الشركة التي وقع عليها اختياره.. وهكذا الحال بالنسبة لطيور الحب أيضا. لكن ماذا يحدث عندما تطول حيرة الأنثى ويصعب عليها اتخاذ القرار؟
في هذه الحالة، كما يقول الباحث الألماني وولفغانغ فورستماير من معهد ماكس بلانك لعلوم الطيور، يلجأ الذكر الى الخداع عن طريق زقزقة « أي شيء».. أي لحن يجد طريقه الى حنجرته.. لا يعود يهمه ارضاء الأنثى بقدر ما يهمه ابعادها عن غريمه وعدوه اللدود.. وفي النهاية ستتخذ قراره.. وربما تتخذ القرار الخطأ فتختار المخادع والغشاش. حال الأنثى هنا لا تختلف عن حال شركات الهاتف النقال.. فالأولى تبحث عن العرض الأفضل.. أما الثانية فتبحث عن تصريف بضاعتها بغض النظر عما اذا كان الزبون قد حصل على ما يريد بالفعل أو لا. وهذا ما يدفع الذكر الى تقليد الطيور الأكبر منه، وبالتالي محاولة ابتداع ألحان جديدة.. بالاضافة الى الزقزقة كوسيلة لاغراء الأنثى، يمارس طير الحب الذكر الرقص حول الأنثى لاستمالتها وابعاد الآخرين عنها.. يستعرض عضلاته أمامها عن طريق «نفش» ريشه الملون.. يحاول أن يقدم كل ما لديه.. حتى ولو بالغش والخداع، من اجل كسب ودها.. والسؤال الآن : من يقلد الآخر في هذا المجال.. الانسان، أم عصافير الحب ؟



_ _

المصدر : جريدة القبس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hegauin
عضو نشيط
عضو نشيط


الهواية :
العمل :
الدولة : الجزائر
المزاج :
ذكر
عدد الرسائل : 165
العمر : 25
الدولة : جزائري وأفتخر
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طيور الحب 0عشق وخداع   الثلاثاء مايو 19, 2009 11:12 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طيور الحب 0عشق وخداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الجزائري :: قـــــــناص الثقافة-
انتقل الى: